Friday, January 29, 2010

اعمل حيث تبدع - Work where you Innovate

مثال رقم 1:
حضرتك ممكن تكوني بنت اجتماعية وخدومة ودايما تحبي تساعدي الناس، وتخصصك الدراسي هو كلية الطب البيطري مثلا، وهو مجال صعب العثور على وظيفة فيه إذا كنت فتاة مقيمة في أي مدينة مصرية، هل نبكي على اللبن المسكوب وندعو على مكتب التنسيق ليل نهار، أم ماذا؟

ارجعي لمهاراتك الاجتماعية وابحثي عن وظيفة في مجال الرعاية الاجتماعية، أو لدى شركات الأجهزة الطبية التي تتعامل مع الأفراد، فبعض هذه الشركات تشترط خلفية طبية أساسية لمن يعمل لديها في بعض الوظائف (مشتركة لدى خريجات طب الأسنان والطب البشري والطب البيطري)، فأنتِ استخدمتِ جزء من تخصصك ولكن الجزء الأكبر هو مهاراتك.


مثال رقم 2:
قد تكوني خريجة كلية الألسن قسم فرنساوي، ولكن لديك مَـلَـكَـة التحليل والتفكير اللانمطي (كرييتف)، فما المانع أن تعملي في قسم التسويق بشركة فرنسية أو شركة مصرية تستهدف السوق الفرنسي؟ أو في شركة لاستشارات التسويق وتصميم الإعلانات؟ ثم مع مرور الوقت يمكنك البدء في دراسة دبلومة في التسويق أو ماجستير إدارة الأعمال تخصص تسويق، باعتبار أن التسويق مجال يبدع فيه ذوو المهارات التحليلية والإبداعية الفائقة. 
والمثال ده تحديدا يوضح لنا ازاي خريجة الألسن-فرنساوي ممكن أن تجد لها وظائف محترمة جدا خارج الإطار التقليدي للعمل في مجال الترجمة أو المنظمات الدولية.
حضرتك ممكن تكون خريج هندسة تعدين وفلزات وكنت تعمل صيفا في متجر مجاور للمنزل لبيع خطوط الهاتف المحمول للأفراد وللشركات في المدينة التي تقطن بها، وغنيّ عن التعريف أنّ هذا التخصص ليس سهلا العثور على وظيفة ذات علاقة مباشرة به، فما هو الحل؟

ببساطة الحل هو أن تبحث عن عمل كمهندس مبيعات بشركات المعدات الميكانيكية أو الكهربائية أو الطبية، وهو مجال متاح بشكل يفوق بمراحل ما هو متاح لك كمهندس تعدين وفلزات، لاحظ أن عملك مهندسا للمبيعات في شركة معدات ميكانيكية سيستخدم خبراتك في العمل الصيفي إضافة إلى معارفك الهندسية حيث إنك درست بكلية الهندسة أسس الكهرباء والميكانيكا.

No comments:

Post a Comment