Monday, February 8, 2010

أهمية توضيح و عرض المعلومة أمام المدير أو العميل

التقارير العملية هي قضية شديدة الأهمية والحساسية للنجاح العملي
Business Reporting & Presentation Skills

أي شغلانة لازم ح يكون مطلوب منك تقرير شفهي أو مكتوب عن منتج جديد، وآخر عن مشكلة مع مورد ما، أو عن برنامج جديد، فإذا لم تكن لديك القدرة على التلخيص الواضح والتوضيح المقتضب وبالشكل الملائم، فستجد أن مديرك في العمل بدأ يفقد أعصابه بسبب توهان المعلومات وتشتتها.

اعرف أولا ماذا تريد بالضبط، فإذا كان هنالك منتج جديد سينزل للسوق وأنت مسؤول عنه، أوجز الشريحة المستهدفة وقيمة المشتريات وآليات الإعلان والعائد المتوقع منه، وتحت كل بند يمكنك إضافة خطوط عريضة تجيب عن الأسئلة المتوقعة، فهذا تقرير يناقش عادة على مستوى اجتماع موسّع وأسئلة مدير التمويل تختلف عن أسئلة مدير خدمة العملاء كلّ فيما يخصّه

قد تكون هنالك مشكلة أو فكرة طارئة وهنا تبرز مهارتك في الإفصاح عما قلّ ودلّ، خصوصا إذا كان التقرير المطلوب شفهيا وعاجلا

في حالة مثلا ترشيحك لبرنامج لاستخدامه في العمل حاول عرض مميزاته سواء توفير نفقات، أو توفير وقت مهدر، أو زيادة إنتاجية، أو تسهيل خدمة العملاء، وهكذا.
يا سلام بقى لو انت واحد(ة) شاطر(ة) ولمزيد من الإتقان في العمل تقارن البرنامج ده ببرنامج أو اثنين أو بالبرنامج اللي الشركة بتستخدمه حاليا مثلا.
طبعا المثال أعلاه ممكن ينطبق في حالة كونك موظف في إدارة التسويق وفيه أكتر من معرض تجاري دولي والشركة ميزانياتها مش ح تسمح غير بمعرض واحد مثلا، ففي الحالة دي لازم تشرح أهمية كل معرض ومين ليه الأولوية وليه. وليه دي مش عشان انت حابب فرنسا أكثر من أسبانيا وإنما بناء على نوعية العارضين ونتائج المعارض السابقة وجاهزية إدارة الإنتاج في الأوقات المختلفة للمعارض، وغيرها.

No comments:

Post a Comment