Thursday, June 24, 2010

نصائح عملية للموظف المصري ـ لا تنغلق

نقطة مهمة جدا في العمل هي ألا تنغلق على نفسك خصوصا وأنت تؤدي المهام المطلوبة منك.
من المهم جدا إذا طلب منك مديرك أو زميلك طلبا في العمل أن تقدمه له وأن تفتح له المجال أن يبدي تعليقا أو ملاحظة أو أن يطلب تحسينا في جودة ما تم تقديمه له.
لو طلب منك عمل بريزنتيشن ستمثل فيه شركتك وستعرضه على مديرك المباشر فأرسله إليه وأخبره أنه يعنيك سماع رأيه وملاحظاته لتحسين مستوى العرض.
تعالوا ناخد الجانب التاني من الطرابيزة، وهو المدير الغلبان: أي مدير بيكون حابب إن مرؤوسيه يفسحوا له مجال لكي يبدي ملحوظة أو اقتراحا، والأهم أن أي زميل بيكون حابب نفس الموضوع خصوصا لو كنتما سويا في مشروع واحد.

النقطة دي في الحقيقة ممكن نعممها حتى على الحياة، يعني لو حضرتك متزوج جرب مثلا أن تشاور زوجتك في لون سيارة جديدة، أو تغيير جهة العمل، أو أن تطلب رأيها في هدية تود تقديمها لصديق، أو في ربطة عنق تود شراءها، فهذا يزيد من وشائج (محدش يسألني يعني ايه وشائج) المحبة.

الموظف الناجح في عمله يرحب دوما بآراء وحتى انتقادات زملاءه بل ويشجعهم على التعبير عنها، لأن هذا في نهاية المطاف سيفيده هو في المقام الأول.

على فكرة أي مدير فهو فعلا غلبان لأنه يتعامل مع أشخاص ونفسيات متباينة وأطراف متشابكة، على عكس أي موظف فهو يتعامل مع منتج أو تقرير أو مهمة محددة وخلاص

No comments:

Post a Comment