Monday, March 5, 2012

نماذج أسئلة مقابلات التوظيف في مصر

هنا بحاول عرض بعض النماذج من الأسئلة المختلفة لمراحل مختلفة من مقابلات توظيف في شركات ومؤسسات مختلفة. من الخطأ الكبير أن يعتقد القراء الكرام أن حفظ الأسئلة وتجهيز إجابات لها هو المدخل إلى اجتياز المقابلة الشخصية بنجاح، اللجوء لحفظ إجابات سيؤدي إلى تضارب أو تناقض في إجاباتك وهو ما يقلل كثيرا فرص تعيينك أو توظيفك.



دوما في المقابلات الشخصية كن طبيعيا دون تصنّع أو تكلف.

إن خطوات التقديم إلى وظيفة شاغرة تبدأ بإرسال ملف السيرة الذاتية إلى الشركة التي أعلنت عن الوظيفة. كما كتبنا في تدوينة سابقة عن أهمية السيفي أو ملف السيرة الذاتية، فإن نجاح السيفي هو أن يحصل اتصال من الشركة أو مكتب التوظيف بالشخص الباحث عن عمل لطلب حضوره إلى مقابلة شخصية أو
Job Interview

تختلف مقابلات التوظيف الشخصية من شركة لأخرى. بعض الشركات تكتفي بمقابلة شخصية واحدة، وبعضها يطلب ملأ استمارة بها أسئلة محددة قبل بدء المقابلة الشخصية.
شركات تقنية أو فنية قد تطلب مقابلتين شخصيتين (في مرة واحدة أو على دفعتين)، مقابلة فنية بحتة للنواحي العلمية والتفاصيل العملية، ومقابلة اعتيادية مع قسم الموارد البشرية أو إدارة التوظيف.

اختلاف الأسئلة يرجع إلى اختلاف أهداف كل شركة واختلاف تقييمها أو رؤيتها للشخص المتقدم للحصول على الوظيفة. بعض الأسئلة تهدف لاستكشاف خبراتك في مجال المبيعات مثلا، أسئلة أخرى قد تهدف للتعرف على مهاراتك في التسويق و ترويج المنتجات والخدمات، أو حتى التعرف على مهاراتك الاجتماعية ولباقتك الشخصية.

سؤال: اذكر اسم كتاب قرأته خلال الستة أشهر الماضية.

سؤال: اذكر شيئين تفخر بهما في حياتك الشخصية (لا علاقة لهما بحياتك المهنية).

سؤال: اذكر إنجازين عمليين لك خلال حياتك المهنية.

سؤال: ما هو أهم إنجاز في مجال المبيعات نجحت في تحقيقه خلال الأعوام الخمسة الماضية؟

سؤال: سمعت آخر نكتة؟

سؤال: اذكر اسم شخص رحل عن دنيانا تعتبره قدوة في حياتك (عدا الأنبياء أو الأقارب).

سؤال: ما هي أبرز نقطة ضعف لديك؟ وكيف تتغلب عليها؟


سؤال: أين ترى نفسك مهنيا بعد خمس أعوام من اليوم؟


سؤال: لماذا تعتقد أنه من المفيد لشركتنا أن نختارك أنت بالذات لهذه الوظيفة؟


سؤال: هل وجدت صعوبة في الوصول إلى مقر الشركة؟

No comments:

Post a Comment